الكيتو دايت

الكيتو دايت والحقيقة وراء فوائده ومخاطره

قد يرجع انتشار الكيتو دايت لما قبل عام 2016، ولكنه أصبح الدايت الأكثر بحثًا عبر محركات جوجل في عام 2018 ومازال حتى الآن من الحميات الأكثر شعبية حول العالم. يُقسم البعض بنتائجه الرائعة، بينما يحذر البعض من تجربته لما يسببه من آثار جانبية ومضاعفات. كيف تعرف ما إن كان يناسبك أم لا؟ تابع القراءة لكي نُجيبك.

ما هو الكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو أحد أنواع الحميات الغذائية التي تركز على كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية وكميات كافية من البروتين وكمية قليلة للغاية من الكربوهيدرات؛ الهدف من وراء هذه الحمية هو الحصول على السعرات الحرارية من خلال الدهون بدلًا من الكربوهيدرات.

عندما تتناول أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات يوميًا، تنفذ طاقة الجسم (السكر في الدم) في وقت أقل، وعادًة ما يستغرق الأمر 3 لـ 4 أيام، ثم سيبدأ الجسم في تكسير الدهون والبروتين للحصول على الطاقة، مما سيؤدي لخسارة الوزن، وتسمى هذه العملية بالكيتوزيه. عليك أن تعرف أن هذا الدايت يجب اتباعه لفترة قصيرة فقط من أجل خسارة الوزن، لأنه لا يركز على صحة الجسم على المدى البعيد.

فوائد الكيتو دايت

بدأ الكيتو دايت كإحدى طرق علاج الأمراض العصبية، مثل الصرع، ولكن مع الوقت وضحت الدراسات أنه له فوائد عديدة أخرى متعلقة بالعديد من الحالات الصحية المختلفة، منها زيادة الحساسية تجاه الإنسولين وتقليل نسبة الدهون بالجسم، الأمر الذي له عدة فوائد لمن يعانون من السكري من النوع الثاني ومقاومة الإنسولين.

الحالات الصحية الأخرى التي يساعد الكيتو دايت في الحد من أعراضها تشمل:

·        الزهايمر. قد يحد الكيتو دايت من أعراض الزهايمر ويبطيء تقدمه

·        السرطان. يتم الآن اختبار هذه الحمية كإحدى طرق علاج السرطان الإضافية التي قد تحد من نمو الأورام السرطانية

·        أمراض القلب. الكيتو دايت يحد من المخاطر التي تؤدي لأمراض القلب مثل الدهون بالجسم ونسب الكوليسترول وضغط الدم ونسبة السكر بالدم

·        مرض باركنسون. على الرغم من أننا ما زلنا بحاجة لمزيد من الدراسات في هذه النقطة، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن هذا الدايت يخفف من أعراض مرض باركنسون

·        الصرع. وضحت الدراسات أن هذا الدايت يخفف من نسبة التعرض لنوبات الصرع في الأطفال بشكل ملحوظ

·        إصابات المخ. اقترحت بعض الأبحاث أن هذا الدايت قد يخفف من نتائج التعرض لإصابة خطيرة بالمخ

·        متلازمة تكيس المبايض. قد يقلل الكيتو دايت من نسب الإنسولين بالجسم، وهذا قد يحد من، بل ويقي السيدات من هذه المتلازمة

ما هي مخاطر رجيم الكيتو؟

قد يكون للكيتو العديد من الفوائد، ولكن هذه الفوائد قد تصبح مخاطر عندما يتم اتباع هذا الدايت لفترات طويلة؛ المخاطر الصحية التي قد تتعرض لها في هذه الحالة تشمل الآتي:

·        تراكم الدهون في الكبد

·        زيادة نسبة البروتين في الدم بشكل أكبر من اللازم

·        حصوات الكلى

·        نقص في الفيتامينات والمعادن بالجسم

كما أن الكيتو قد يسبب بعض الآثار الجانبية الأخرى الناتجة عن بدء هذا الدايت، ويدعوها البعض بأنفلونزا الكيتو وتشمل أعراضها:

·        التعب

·        صعوبة ممارسة التمارين الرياضية

·        الإمساك

·        الغثيان

·        التقيؤ

·        انخفاض سكر الدم

·        الصداع

هذه الأعراض شائعة في بداية الدايت، حيث يحاول الجسم التأقلم على التغيير الجديد الواقع عليه ومصدر الطاقة الجديد المُقدم له (الدهون والبروتين)؛ قد يجد البعض هذه الأعراض مُحتملة وقد لا يتمكن البعض من الاستمرار في الدايت بسببها.

بعض الأشخاص لا يصلح لهم اتباع الكيتو دايت، وذلك تجنبًا لمخاطره ومضاعفاته:

·        مرضى السكري الذين يعتمدون على الإنسولين بشكل مستمر

·        السيدات خلال فترة الحمل والرضاعة

·        من يعانون من أمراض الكلى أو التهاب البنكرياس

·        من يعانون من اضطرابات الأكل بأنواعها

إذا كنت تعاني من حالة صحية مزمنة، ننصحك باستشارة الطبيب قبل اتباع هذا الدايت لكي تتجنب التعرض لأي نوع من أنواع المضاعفات المفاجئة؛ هناك العديد من أنواع الدايت الأخرى الآمنة التي يمكنك اتباعها من أجل فقدان الوزن، كل ما عليك فعله هو مناقشة الطبيب ومعرفة هذه الأنواع الأخرى واختيار النوع الأمثل لك.

كما أن الطبيب سوف يساعدك على عمل التحاليل والفحوصات اللازمة قبل البدء في الدايت، على سبيل المثال تحليل مقاومة الإنسولين الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وجبات كيتو

ستجد العديد من الخيارات الصحية التي يمكن من خلالها تكوين وجبات متنوعة؛ لا يعتمد الكيتو على الدهون والبروتين فقط، الخضروات هامة للغاية في حميتك الغذائية. إليك بعض الأمثلة على ما يمكنك تناوله خلال فترة الدايت:

·        وجبة الإفطار. البيض المقلي والمشروم، أو بيض أومليت مع خضروات متنوعة

·        وجبة الغداء. سمك السلمون بالزبدة مع الخضروات، أو دجاج مشوي مع الخضروات

·        وجبة العشاء. سلطة دجاج بزيت الزيتون مع جبنة فيتا وزيتون وسلطة جانبية، أو لبن اللوز وزبدة الفول السوداني والسبانخ وبودرة الكاكاو مع بعض شرائح الفراولة المقطعة، أو زبادي كامل الدسم مع بعض المكسرات والتوت

كما يمكنك تناول وجبة خفيفة بين الوجبات، إليك بعض الأمثلة على الوجبات الخفيفة المسموح بتناولها خلال فترة الدايت هذه:

·        الجبنة

·        الزيتون

·        اللحوم والأسماك الغنية بالدهون الصحية

·        شوكولاتة داكنة بدرجة 90%

·        حفنة من المكسرات أو الحبوب

·        واحدة أو اثنتين من البيض المسلوق

·        الفراولة مع الجبن القريش

·        زبادي يوناني كامل الدسم مع زبدة الفول السوداني وبودرة الكاكاو

كما يمكنك أيضًا تناول ألواح الوجبات الخفيفة الملائمة للكيتو دايت، ولكن قم بمراجعة المعلومات الغذائية الخاصة بها مع طبيبك أولًا.

على الرغم من أن الكيتو دايت له فوائد عديدة إلا أنه يحد وبشدة تناول الكربوهيدرات، وبالتالي لا يمكن اللجوء لهذا الدايت لفترات طويلة، تذكروا هذا دائمًا واحرصوا على المتابعة مع أحد أطبائنا المتخصصين لمعرفة متى يجب تغيير نوع هذا الدايت والبدء في دايت آخر يصلح لفترات طويلة، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الكيتو دايت أو أنواع الحميات الغذائية المختلفة الأخرى وأيها يناسبك بإمكانك التواصل معنا وتحديد موعد مع أفضل أطبائنا .. دمتم بصحة.