جفاف العين

جفاف العين وأفضل طرق علاجها

هل شعرت من قبل بحكة أو احمرار في عينيك ووجدت صعوبة في الرؤية؟ عادًة ما تنتج هذه الأعراض عن جفاف العين، وقد يحدث هذا الجفاف لأسباب مختلفة، فما هي؟ تعرفوا على أهم أسباب وطرق علاج جفاف العين من خلال المقال الآتي.

أعراض جفاف العين والأكثر عُرضة للإصابة بها

عادًة لا تختلف الأعراض من شخص لآخر، حيث أنها في أغلب الحالات تشمل الآتي:

·        احمرار العين

·        شعور بالحكة في العين، أو شعور بوجود شيء عالق بالعين

·        حساسية تجاه الضوء وعدم تحمله

·        شعور بالوخز أو الحرقان في العين

·        تشوش الرؤية

وعادًة الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بجفاف العين هُم:

·        السيدات، وخاصًة بعد توقف الدورة الشهرية

·        الأشخاص أكبر من 50 عام

·        المصابين بأمراض المناعة الذاتية، مثل متلازمة سجوجرن أو الذئبة

·        من يرتدون العدسات اللاصقة بشكل دوري

·        من لديهم نقص في فيتامين أ (يوجد في البروكلي والجزر والكبدة) أو نقص أوميجا 3 (يوجد في عين الجمل والسمك والزيت النباتي)

في حال كنت من الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بجفاف العين يمكنك سؤال الطبيب عن طرق الوقاية منها والتي تحد من فرص الإصابة بالجفاف على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: حساسية العين وطرق علاجها

ما هي أسباب جفاف العين؟

يحدث الجفاف بسبب عدم قدرة العين على إنتاج القدر الكافي من الدموع اللازمة لترطيبها، أو بسبب عدم كفاءة الدموع التي تم إنتاجها وعدم تواجد المواد المُلينة الكافية للحفاظ على ترطيب العينين.

هذا الجفاف شائع للغاية ويحدث لملايين الأشخاص كل عام، وعادًة ما يؤدي للشعور بعدم الراحة والحكة في العينين، وقد ينتج عنه احمرار العين وتشوش الرؤية في بعض الأحيان. وأسباب الجفاف المُعتادة تشمل:

·        حساسية العين

·        نقص فيتامين أ

·        التقدم في السن

·        بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان وأدوية علاج حب الشباب والعلاج بالهرمونات البديلة وأدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية مرض باركنسون وتحديد النسل

·        التعرض للدخان أو الأتربة والهواء الجاف والرياح

·        المواد الحافظة في القطرات الموضعية

·        كعرض جانبي لأحد الحالات الصحية، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو متلازمة سجوجرن أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الساركويد

·        وجود مشاكل بجفن العين أو عدم الرمش بالعين بما يكفي

·        حساسية القرنية الناتجة عن جراحة العين بالليزر أو استخدام العدسات اللاصقة (هذه الحالات عادًة ما تكون مؤقتة)

وقد تشعر بالجفاف نتيجة لسبب واحد أو أكثر من هذه الأسباب، ولكن أغلب هذه الأسباب يمكنك تجنبها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب والحصول على العلاج المناسب.

كيف يتم تشخيص جفاف العين؟

تبدأ زيارتك للطبيب بسؤاله عن تاريخك الصحي واطلاعه على التاريخ الطبي الخاص بعائلتك والتعرف على أي أمراض مزمنة أو متلازمات تعاني منها، ثم يقوم الطبيب بفحص عينيك بشكل دقيق لكي يتمكن من تشخيص الجفاف ومعرفة أسبابه الرئيسية.

وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الإضافية والتي تساعده على تشخيص حالتك، هذه الفحوصات تشمل كمية الدموع التي تقوم العين بإنتاجها وجودتها ومتى تبدأ في التبخر بعد إنتاجها، بالإضافة لشكل جفون العين وتكوينها؛ هذه الفحوصات تساعد على تشخيص حالتك بشكل أدق.

وبعد أن يقوم الطبيب بتشخيص حالتك، تبدأ رحلة العلاج والتي تشمل تحديد خطة العلاج الأمثل لحالتك والتي تصلح لاتباعها على المدى البعيد في حال لم يكن سبب الجفاف مؤقتًا.

اقرأ أيضًا: الجفاف وطرق علاجه والوقاية منه

طرق علاج جفاف العين

هناك عِدة طرق لعلاج جفاف العين، ويعتمد اختيار الطريقة الأكثر ملائمة لك على سبب الجفاف الذي تعاني منه ودرجة حِدته. خيارات العلاج تشمل:

·        قطرات العين التي يمكن صرفها دون وصف الطبيب. هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا لجفاف العين، حيث أنه يمكنك اللجوء إليه في حالات الجفاف البسيطة والمتوسطة والتي قد تنتج عن الحالات الصحية المؤقتة، كما أنه هناك أيضًا المراهم وأنواع الجل الموضعي التي تساعد أيضًا على ترطيب العين

·        الأدوية، والتي يصفها الطبيب للحالات الأكثر جدية وقد تشمل سيكلوسبورين أو ليفيتيجراست. هذه القطرات تساعد العين على إنتاج المزيد من الدموع

·        سدادات القناة الدمعية. هذه الطريقة تستخدم في حال كانت الدموع تتسرب من عينيك في وقت قصير بحيث لا تتمكن من ترطيبها بشكل كافي، وتوضع هذه السدادات في الزوايا الداخلية للعين (في القنوات الدمعية) بحيث تحتفظ بالدموع لفترة أطول في العينين

·        الجراحة. طريقة العلاج هذه ليست شائعة، ولكنها تساعد بعض الحالات التي تعاني من ارتخاء الجفون السفلية للعينين والتي تؤدي لتسرب الدموع من العينين في وقت أقل

سوف يناقش الطبيب معك خيارات العلاج المختلفة قبل أن يحدد خطة العلاج الأكثر ملائمة لك، كما أنه سيقوم أيضًا بإعطائك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب الجفاف على المدى البعيد.

ما هي طرق الوقاية من جفاف العين؟

سوف يعطيك الطبيب بعض النصائح التي يمكنك اتباعها بشكل يومي لتجنب الجفاف في المستقبل بقدر الإمكان، هذه النصائح تشمل:

·        الحصول على القدر الكافي من النوم (حوالي 7 لـ 8 ساعات يوميًا)

·        تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم ( حوالي 8 لـ 10 أكواب في اليوم)

·        تجنب التدخين والرياح والأتربة بقدر الإمكان

·        ارتداء النظارات الشمسية لحماية العينين في فترات النهار

·        استخدام أجهزة ترطيب الجو في المنزل بشكل دوري

·        الحد من إجمالي الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات الإلكترونية بقدر الإمكان، وأخذ فترات راحة على مدار اليوم

·        تناول المكملات الغذائية (بعد استشارة الطبيب) والتي تحتوي على فيتامين أ وأوميجا 3

·        استخدام القطرات المرطبة وقطرات الدموع الاصطناعية على مدار اليوم، خاصًة عند ارتداء العدسات اللاصقة

 

جميع هذه النصائح من شأنها حمايتك من جفاف العين على المدى البعيد وبعد اكتشاف أسباب الجفاف الرئيسية الخاصة بك. تواصل معنا في أي وقت على 16522 لتحديد موعد مع أفضل اطبائنا واكتشاف سبب جفاف العين الرئيسي الخاص بك وللحصول على خطة العلاج الأمثل لحالتك .. دُمتم بصحة.