قصر النظر

أعراض قصر النظر وعلاجه

يُعد قصر النظر من أكثر الحالات الطبية شيوعًا، وعادًة ما يبدأ منذ الطفولة ويمكن علاجه بِعدة طرق مختلفة بحسب كل حالة. تعرفوا على أهم أعراض وطرق علاج قصر النظر من خلال المقال الآتي.

أعراض قصر النظر

يتسبب قصر النظر في ظهور الأشياء البعيدة بشكل غير واضح أو ضبابي، وعادًة ما تبدأ هذه الحالة في الظهور على الأطفال بدايًة من سن 6 حتى 13 عام، ولكنها قد تُصيب البالغين أيضًا، وتشمل أعراضها:

·        الحاجة لتضييق العين قليلًا للرؤية بشكل أفضل

·        صداع ناتج عن إجهاد العين

·        صعوبة في الرؤية أثناء القيادة، خاصًة في الليل (قصر النظر الليلي)

اقرأ أيضًا: حساسية العين وطرق علاجها

بينما الأعراض التي قد تلاحظها على طفلك تشمل الآتي:

·        فرك العين بكثرة

·        الرمش بشكل متكرر

·        عدم إدراك الأشياء البعيدة

·        الجلوس قريبًا لشاشة الهاتف أو التلفاز أو أقرب لسبورة الفصل

·        تضييق العين أو إغلاقها بشكل جزئي حتى يتمكن من الرؤية

قصر النظر من الحالات الطبية التي يتم توريثها في العائلات، وبالتالي يظهر في الأطفال. كما أن النظر قد يصبح أقصر بمرور الوقت وحتى يكتمل نمو العينين في سن 20 عام.

اقرأ أيضًا: أنواع الصداع وأسبابه وطرق علاجه

كيف يتم تشخيص قصر النظر؟

عادًة ما يبدأ تشخيص قصر النظر باختبار بسيط يشمل قراءة الحروف الموجودة على الحائط أثناء تغيير الطبيب للعدسات الموضوعة على العين.

وقد يقوم الطبيب بوضع بعض القطرات في العين حتى يقوم بفحصها بشكل أفضل قبل أن يحدد نسبة قصر النظر وقياس العدسات التي يجب ارتدائها لتصحيح النظر.

طرق علاج قصر النظر

علاج قصر النظر يعتمد على تحسين الرؤية عن طريق تركيز الضوء على القرنية من خلال استخدام عدسات تصحح النظر، وسواء كانت هذه العدسات في نظارات طبية أو كانت بهيئة عدسات لاصقة، كلاهما يفي بالغرض.

·        النظارات الطبية. وهي الحل الأسهل والأكثر عملية بالنسبة للعديد من الأشخاص، حيث أنها تأتي بجميع الأشكال والألوان وتكلفتها تناسب الجميع، كما أنها قد تكون ذات رؤية أُحادية أو ثنائية البؤرة أو ثلاثية أو حتى مُتعددة البؤر لتناسب جميع الحالات

·        العدسات الطبية اللاصقة. يمكنك وضعها على عدسة العين مباشرًة وهو السبب الذي جعل البعض يفضلها عن غيرها من خيارات تصحيح البصر، وتأتي هي أيضًا بالعديد من الأشكال والألوان، حيث يمكنك الاختيار ما بين العدسات الشفافة أو الملونة وما بين العدسات اللينة والصلبة، كما أنها تأتي بأشكال حلقية أو كروية أو متعددة البؤر. كل ما عليك فعله هو سؤال الطبيب ما إن كانت تناسبك وكيف يمكنك الحفاظ على عينيك خلال فترة ارتدائها وبعد خلعها

كما أن علاج قصر النظر يشمل أيضًا الكشف الدوري لحماية العينين من أي مضاعفات مستقبلية قد تصيبها، مثل المياه الزرقاء (الجلوكوما) أو إعتام عدسة العين أو تمزق أو انفصال الشبكية أو أي تلف في مناطق الشبكة المركزية للعين.

اقرأ أيضًا: جفاف العين وأفضل طرق علاجها

عمليات تصحيح النظر

هناك نوعان من عمليات تصحيح النظر بالنسبة للبالغين، حيث أنه لا يتم عادًة القيام بعمليات تصحيح بصر للأطفال بسبب عدم اكتمال تكوين أعينهم بعد، والنوعين هما:

·        استبدال عدسات العين بعدسات أخرى اصطناعية

·        إعادة تشكيل عدسات العين بحيث تعكس الضوء بشكل أفضل

وعادًة ما تتطلب أغلب الحالات إعادة تشكيل عدسات العين فقط، حيث يقوم الطبيب باستخدام أحد أنواع الليزر (الليزك أو الفيمتوليزك) وغيرهم من أنواع الليزر المختلفة والتي تعمل على تصحيح البصر خلال وقت قياسي.

يمكنك معرفة الخيار الأمثل لعلاج قصر النظر سواء لك أو لطفلك من خلال استشارة الطبيب؛ تواصل معنا في أي وقت على 16522 لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا.. دُمتم بصحة.